أنشطة الاكتساب
تمهيد:يعد السرد الأدبي من أهم الأنواع الحكائية وأكثرها انتشارا، وهو يعتمد على اللغة لنقل الأحداث والوقائع، بهدف الإمتاع الجمالي والإثارة الفنية. ويخضع ترتيب الأحداث في الحكاية أو القصة لمنطق تعلق السابق باللاحق، وارتباط الأحداث وتعاقبها، ثم تسلسل الأفعال السردية.
نص الانطلاق
بحث عن الفاطمي ص51-52
تحليل النص
من خلال عنوان النص وـــبدايته يتضح أنه نص حكائي سردي.
فيما يلي جرد وتحديد لمؤشراته:
الشخصيات: البطل - الشرطي - الموظفات
المكان: كراج علال - ساحة النصر - الطريق السبع - العمارة - شركة التأمينات - الشارع.
الزمان: الماضي.
أحداث النص:
- نزول البطل من الحافلة حاملا حقيبته الجلدية.
- وصول البطل إلى ساحة النصر مشيا على الأقدام.
- اتجاه البطل نحو الشرطي لسؤاله عن المكان المرغوب فيه.
- دخول البطل العمارة التي بها شركة التأمينات بحثا عن الفاطمي.
- سؤال البطل الموظفات عن الفاطمي فلم يجده.
- عودة البطل خاوي الوفاض حيث اتجه إلى الشارع.
نستنتج مما سبق أن بناء نص سردي موضوعي يستلزم ما يلي:
1-اختيار الشخصيات (رئيسية – ثانوية).
2-اختيار الزمان والمكان المناسبين لأحداث.
3-اختيار الأحداث المتتابعة التي يحكم فيها اللاحق السابق.
4-اختيار الرؤية السردية (رؤية من خلف).
5-اختيار علامات الترقيم المناسبة للنص.
6-صياغة الاختيارات في شكل متسلسل ومترابط.
أنشطة التطبيق
اقترح(ي) سرد أقصوصة تتحدث (ي) فيها عن شخص يهاجر من البادية في اتجاه عمه الذي يقطن في المدينة، فيتيه في شوارعها وأزقتها دون أن يعثر على عمه.
يمكن الاستعانة بالخطوات التالية:
1-تحديد الشخصيات الرئيسية: (عباس، عم أحمد)، الشخصيات الثانوية:(الجيران، البقال...).
2-تعيين الزمان والمكان: (الزمان: الصيف – المكان: الدار البيضاء).
3-اعتماد على تسلسل من البداية إلى النهاية.
4-تحديد الرؤية السردية: (رؤية من خلف).
5-صياغة كل ذلك في شكل متسلسل ومترابط.
6-توظيف علامات الترقيم.